الأربعاء، 30 مايو 2012

خريطة العقل !


لقد منحنا الله – سبحانه وتعالى – نعمة من أعظم النعم بعد الإيمان ( وكل نعمه عظيمة ) ألا وهي تلك النعمة المنسية، نعمة العقل، الذي يقول عنه الدكتور عبدالكريم بكار أنه : " أعظم ما وهبه الله تعالى لبنى آدم بعد نعمة الإيمان لكنهم لا يستفيدون منها على الوجه الصحيح " 
فقد دلت بحوث كثيرة في مجالات مختلفة على أن العقل البشري لم يُسْتَخْدَمْ إلّا في حدود 1% من طاقته الحقيقية
ومن هنا كان لا بد لك أن تعمل على زيادة استغلالك لطاقات عقلك الكامنة، ومن أبرز الأدوات الحديثة التي تساعدنا على استخدام عقولنا بطريقة أكثر فعالية " الخرائظ الذهنية " والتي من خلالها يسهل علينا تذكر أهم ما نحتاجه من موضوعات سواؤً في الدراسة أو العمل أو التطوير الشخصي وغيرها من المجالات .
تعريف الخرائط الذهنية :
الخرائط الذهنية هي وسيلة تستخدِم الرسوم المدعمة بالألوان والصور والرموز والأرقام؛ المرتبة على شكل فكرة مركزية يتفرع منها خطوط تمثل الأفكار الفرعية.
وتساعد الخرائط بهذا الشكل على تنشيط الجزء الإبداعي من المخ، كما تساهم في تنظيم التفكير، وزيادة التركيز، وإمكانية التذكر بسرعة، مما يعمل على توفير الوقت، بالإذافة على زيادة القدرة على الاستيعاب .
وفيما يلي شكل يوضح الخريطة الذهنية:


خطوات رسم الخرائظ :
1- قم بإحضار ورقة بيضاء غير مسطرة وابدأ في منتصفها؛ لأننا عندما نبدأ في المنتصف فإننا بذلك نعطي الحرية لذهننا ليتحرك في جميع الإتجاهات، ويعبِّر عن نفسه بمزيد من الحرية.
2- استخدم أحد الأشكال أو إحدى الصور للتعبير عن الفكرة المركزية والعناصر، فالصور أفضل من ألف كلمة، وهي تشكل إثارةً أكبر وتساعدك على التركيز .
3- استخدم الألوان أثناء رسم الخرائط؛ لأن الألوان تعمل على إثارة الذهن.
4- أوصل الفروعَ الرئيسية بالشكل المركزي، واحرص على أن تكون الخطوط منحنية؛ لأن الخطوط المستقيمة وحدها قد تصيبك بالملل.
5- استخدم كلمة رئيسية واحدة في كل سطر بحيث تكون معبرةً عن الفكرة، فهذه الكلمة الواحدة قادرة على التحفيز وسهلة الحفظ أكثر من الجمل.
6- اجعل الخطوط المتـفـرعة منعرجة وليست مستقيمة؛ ليسهل على ذهنك تذكرها .
7- استخدم أقل عدد ممكن من الكلمات التي تعبر عن الأفكار الفرعية والثانوية؛ لأن ذلك يجعل الخريطة الذهنية أكثر تركيزاً، ويمكنها أن تحوي أكبر قدر ممكن من الأفكار والمعلومات .
مجالات استخدام الخرائط:    
يمكنك من خلالها أن تستخدمها في:
1- جدولة أعمال اليوم.
2-  تلخيص كتاب.    
3- حل مشكلة.         
4- مراجعة مادة.      
5-  كتابة الأهداف.    

المراجع :
كتاب " 50  وسيلة لتسعد نفسك ومجتمعك " لـ د. أحمد بن عثمان المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتواصل

twitter: https://twitter.com/#!/o_qr
email: oalqaryoti@gmail.com