الخميس، 10 مايو 2012

الإختبارات تقترب ..

الاختبارات تـقـتـرب ، عشها .. بنجاح



# استعن بالله وتوكّل عليه " فإذا عزمت فتوكّل على الله ، إن الله يحب المتوكلين " 

# الدعاء الدعاء الدعاء وأنت متيقّن بالإجابة وإلّا فلا تدعِ " قال - تعالى -: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي " 

# كن متفائلاً دائماً ، خصوصاً وأنت تختبر وحتى بعد الاختبار ، لا تقول : ( يالله لقد خطئت هنا وخطئت هنا وهنا ، درجتي متدنية ، يالله ) ولكن قل : ( لقد خطئت في هذه وهذه وهذه ، ولكن لا بأس لعلّ الأستاذ يسامحني ، وأحصل على الدرجة العالية بإذن الله ) التفاؤل وحده يجعلك مرتاح البال دوماً .

# لا تكلّف نفسك أكثر من طاقتها إن تعبت قف ، وإن لم تتعب أو لم تحس فلا تقف ، فربما تتعب وتضيّع وقتك بتوقفك الذي ليس له داعٍ .

# قال عليه الصلاة والسلام " بورك لأمّـتي في بكورها " الكثير ينام بعد صلاة الفجر وحتى وقت الاختبار وهذا وقت مبارك وهو وقت مهم ، في الإختبارات الشهرية كانت أكثر الإختبارات ،لم أذاكر للإختبار إلّا بعد صلاة الفجر ، لديّ ثلاث ساعات ، لم لا أكسبها ؟ لقد حصلت على الدرجة الكاملة وأنا لم أذاكر إلّا بعد صلاة الفجر " الفرق بين الإستيقاظ في الخامسة و الإستيقاظ في السابعة صباحاً لمدة 40 عاماً تعادل 3 سنوات إضافية لحياة الشخص" .. 

# ارتح قليلاً بين كل فترة وفترة حتى لا تمل . 

# خطّطْ لوقتك ، اعرف ماذا ستفعل من الساعة هذه إلى الساعة هذه ، وماذا ستفعل في فترة الراحة ؟ وماذا ستفعل في فترة الراحة ؟ وهكذا .. 

# خطّطْ للمذاكرة ، ماذا سأذاكر ؟ كيف سأذاكر ؟ ربما بعض المود لم يسهل عليك الأستاذ بالتخطيط ، أنت خطّط لنفسك وخطط على الأساسيّات .

# لخّص كل مادة ستختبر فيها قبل أيام الإختبارات بأسبوع ، لخّصها على ( خريطة ذهنية ) وبألون فسفورية لأنها تشرح الصدر وتحس بالمتعة وأنت تذاكر ، وبالخرطة الذهنية يسهل عليك حفظ المفردات . 

# لا تسهر في اللّيل لتستيقظ في الصباح ، فـ عقلك لم يستقبل أي شيء ، وربما ينسى كلّ ما حفظته والمذاكرة في اللّيل وأنت تشعر بالنعاس هذه مذاكرة ضائعة للوقت ، مستحيل أن تحفظ أي شيء ، أستغرب كثيراً من الطلّاب اللذين تراهم يسهرون طوال الليل ، في إحدى أيام الإختبارات الشهرية سألت زميلاً لي في صفي عن وقت مذاكرته عادة ، أجابني : أذاكر دائماً في الليل وفي أغلب الاختبارات لا أنام ، سألته عن الاختبار ، كيف كان ؟ سهل ؟ صعب ؟ أجاب : كان صعباً جداً وأخطأت كثيراً ، وبينما أنا لم أذاكر إلّا بعد صلاة الفجر وحصلت على الدرجة الكاملة وأنا مرتاح ونشيط . 


ختاماً : اعرف الله في الرّخاء يعرفك في الشدة .


عمر القريوتي ~ 1433/6/19

هناك 3 تعليقات:

  1. نصائح في الصميم .. اخي عمر

    طبعا انت لا تحتاج من يوصيك .. الاختبارات قربت ويجب ان تجزء جهدك من الآن حتى لا يضيق عليك الوقت وتضطر أن تبذل جهد اكثر في وقت ضيق مما قد لا تنجح فيه او يؤثر على نفسيتك ودرجاتك ... تعب الان راحة ورخاء في الغد.

    امنياتي لك بان تحصل على اعلى الدرجات ..

    انتظرك في المستقبل

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعطيك العافية .. شكراً لـ نصائحك .. أراك على القمة ..

      حذف
  2. رائع كلامك جدا لكن بسيط ومعروف :'/

    ردحذف

للتواصل

twitter: https://twitter.com/#!/o_qr
email: oalqaryoti@gmail.com